منتدى بوابة البحرين  

العودة   منتدى بوابة البحرين > بوابات التواصل والإرتقاء > بوابة الأرشيف > ارشيف 2014 الأقسام اللي ماعليها مشرفين > البوابات التعليمية > طلاب المدارس

الملاحظات

طلاب المدارس بحوث - امتحانات - واجبات - طلبات - مساعدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع
قديم 2010-05-03   #1 (permalink)
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 278
معدل تقييم المستوى: 1
جامعي يستحق التميز
كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لبحثك المدرسي

السلام عليكم ...

لكي تستطيع كتابة مقدمة بسيطة وسهلة وصحيحة عليك بالتالي:


1. عليك أن تكتبت المقدمة عندما تنتهي من موضوعك بالكامل، وليس في بداية الموضوع .
2. بعد أن تنتهي من كتابة الموضوع ، ابدأ في كتابة المقدمة التي يجب أن تتضمن أهم ما ستعرضه في الصفحات القادمة، وهذه هي فائدة كتابة المقدمة في النهاية ، حيث تكون قد عرفت محتوى موضوعك بالكامل ..
3. والمقدمة لا تتجاوز الثلاثة إلى خمسة أسطر .. فليس بالضرورة كتابة مقدمة طويلة عريضة ..
4. الخطوات السابقة لكتابة بحوث المدارس ، والتقارير البسيطة .. ولكن تختلف مقدمة البحوث .. لأنك في المدرسة لا تقدم بحثاً وإنما تقدم ورقة بحثية أو بمعنى آخر تقرير ..

مثال على مقدمة بسيطة ..
لنفترض أننا كتبنا موضوع عن النخيل .. وضمنا موضوعنا المحاور التالية ..
تاريخ النخيل ، تركيب النخيل ، فوائد النخيل ... الخ ...

المقدمة :

تنشتر النخيل في بلادنا بشكلٍ واسع .. ونراها على جوانب الطرقات .. وفي المنازل والمدارس تقف شامخة محلقة بفروعها في السماء .. وسأستعرض في الصفحات المقبلة تاريخ النخيل العريق الممتد من زمن الأجداد وفوائدها وكل ما يتعلق بها ...

يعني هذا مثال بسيط ... تحاول تبدأ بجملة خبرية ... وبعدين تذكر مالأمور التي تناولتها في بحثك أو تقريرك وخلاص ، كلها سطرين ثلاثة ...

نجي إلى الخاتمة ...

1. تكتبها في النهاية كذلك مثل المقدمة بعد الانتهاء من الموضوع ..
2.لا تتجاوز 3-5 أسطر ..
3. تذكر فيها نتائج توصلت لها من الموضوع ، أو توصيات أو اقتراحات أو رأيك الشخصي أو نصائح أو ملخص بسيط لما تضمنه موضوعك ..
4. تكتب كلمة أخيراُ .. لتبدأ بها خاتمتك

مثال للخاتمة .. في نفس الموضوع النخيل ...

وأخيراً، نجد أن الاهتمام بالنخيل قد تراجع في السنوات الأخيرة ، وتم اقتطاع جزء كبير منها، بسبب تزايد العمران، كل هذا يضر بمستقبل النخيل ويحرمنا من فوائدها الكثيرة .. فأتمنى أن يتوقف هذا الزحف العشوائي ، والاهتمام ببئتنا الخضراء .. وبالنخلة التي هي تراث بلدنا الحبيب ..

جامعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-05-03   #2 (permalink)
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 278
معدل تقييم المستوى: 1
جامعي يستحق التميز
رد: كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لبحثك المدرسي

سنتحدث عن كتابة المقدمة والخاتمة، والمقدمة والخاتمة مهمة جداً للبحث سواء أكان البحث واجب جامعي أو لتقرير أو مقال تنشره في مجلة. كون المقدمة تجذب القارئ وتدعوه لمتابعة قراءة بحثك، وإذا كان هذا القارئ مدرسك فلابد وأن المقدمة الجيدة ستعطيه إنطباع جيد عن تقريرك مما سينعكس في تقديره لبحثك. أما الخاتمة فلها أهمية في إبقاء وجهة نظرك في عقل القارئ، وتساعدك على طرح تساؤلات تبقى في ذهنه حتى بعد انتقاله لعمل شيء آخر.
كتابة المقدمة:


المقدمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:
  • تقديم وتحضير القارئ لفكرة بحثك.
  • استعراض فكرة بحثك، أو وجهة نظرك.
  • استعراض الطريقة أو الأفكار التي من خلالها ستثبت وجهة نظرك.
عندما يبدأ القارئ بقراءة أول سطر في بحثك، وهو لابد وأنه في مقدمتك، سيرغب بأن يأخذ فكرة عامة عما ستتحدث عنه. ولكن تذكر أن الدخول في الموضوع مباشرة غير جيد، وفي نفس الوقت المقدمة الطويلة جداً غير مناسبة أيضاً. لذلك يجب أن تكون بداية مقدمتك في المنتصف. بمعنى آخر، لو كان بحثك عن “أهمية محطات التحلية في السعودية”، لا تكن مقدمتك عامة جداً كأن تبدأ المقدمة بعبارة كـ”الماء مهم لحياة الناس، فقد قال تعالىوجعلنا من الماء كل شيء حي)….”، ولا تكن مباشرة جداً كأن تقول: “محطات تحلية المياة في السعودية توفر للمجتمعات الكثير من المياة الحلوة…”. لكن استخدم عبارة متوسطة كعبارة: “على خلاف الكثير من الدول، ينعم الكثير من السعوديين بالماء الحلو”. هذه العبارة يجب أن تليها عدة عبارة آخرى تسير بالقارئ إلى أن يصل إلى العبارة التي تحمل وجهة نظرك أو فكرة بحثك الرئيسية. طبعاً عدد العبارات والجمل يجب أن يتناسب مع عدد الكلمات التي تود الوصول إليها، وهذا سبق لنا الحديث عنه في حلقة “وضع المخطط العام للبحث“.
بعد الجمل التمهيدية يجب أن تذكر الجملة التي تحمل الفكرة العامة لبحثك، ويجب أن تكون واضحة ومباشرة. لا تحاول أن تخفي الفكرة عن القارئ محاولاً تشويقه، فكما ذكرنا سابقاً كتابة البحث تختلف عن كتابة القصة والرواية، والتي قد يتم فيها اخفاء الهدف لآخر لحظة. بعد أن تذكر الجملة التي تحمل فكرتك العامة، لو احتجت لذكر جملة تستبعد فيها جوانب لن تتطرق لها في بحثك، أو حاجتك للتوسع في شرح الفكرة.
بعد ذكر الفكرة العامة، يجب أن تذكر وبشكل عام، كيف ستشرح الفكرة وستصل بالقارئ إلى استنتاجك. يمكنك في هذا الجزء سرد الأفكار العامة لبحثك أو أقسام بحثك إن رأيت أن أفكار بحثك كثيرة وستأخذ حجماً كبيراً في السرد.
كتابة الخاتمة:


الخاتمة لا تختلف كثيراً عن المقدمة، وستلاحظ هذا عندما تتعرف على أقسامها، وهي ثلاثة:
  • جملة استنتاجية، تذكر فيها “الفكرة الرئيسية للبحث” وأنه قد تم استنتاجها.
  • تذكر الأشياء التي ساعدتك على ذلك الإستنتاج، بمعنى آخر تذكر الأفكار العامة للبحث.
  • اخيراً تختم بعبارة تفاؤلية أو تساؤل يبقى في ذهن القارئ.
ترتيب أقسام الخاتمة غير مهم، ولكن القسم الثالث يفضل أن يكون هو الأخير دائماً. ومن المهم أن لا تذكر في الخاتمة معلومات وحقائق جديدة لم تطرحها في بحثك.
المثال الحي:

المقدمة:


هذا مثال على مقدمة افتراضية بناء على ماتم الحديث عنه، للبحث الذي قررنا أن يكون مثالنا الحي.
الجمل التقديمية:
في هذه الأيام، يصعب العثور على طالب لم يستخدم الإنترنت في حياته. فقد اصبح الانترنت أحد أهم أعصاب الحياة المتحضرة. وعلى الرغم من أن معظم مستخدمي شبكة الإنترنت يستخدمونها للترفيه والتسلية أو التواصل مع الأصدقاء، هناك مجالات عديدة مفيدة وعملية قد لا يعلمون عنها.
الجمل التي تستعرض الفكرة العامة للبحث:
هذا البحث سيثبت أن الإنترنت يسهل على الطلبة القيام بأعمالهم اليومية. وعلى الرغم من أن فوائد الإنترنت قد تشمل شتى نواحي الحياة، لجميع المراحل العمرية، سيكون تركيز هذا البحث على المجال الدراسي وللطلبة الجامعيين.
الجمل التي تستعرض الفكرة العامة للبحث:
ستكون الأفكار الرئيسية للبحث كالتالي: اولاً، التعريف بالأدوات والخدمات التي يمكن استخدامها كمحركات البحث، البريد الإلكتروني، المنتديات وغرف الدردشة، وما استجد في الفترة الأخيرة من أدوات. ثانياً، المميزات التي أضيفت إلى التواصل مع المدرس والزملاء كإمكانية الإتصال السريع والشخصي مع المدرس، الساعات المكتبية وغرف الحوار، الإجتماعات عبر الإنترنت والفصول التخيلية، والإستفادة من خبرات الخريجين. أخيراً، المميزات التي أضيفت للبحث الموضوعي والواجبات وفيها امكانية استخدام موقع ويكي للعصف الذهني، اجراء الإستفتاءات، ضمان الصراحة وسهولة الوصول للشرائح المستهدفة، وسهولة الإتصال بالباحثين والمتخصصين.
الخاتمة:


وهذا مثال على خاتمة افتراضية بناء على ماتم الحديث عنه، للبحث الذي قررنا أن يكون مثالنا الحي.
الجمل الإستنتاجية:
مما سبق يمكن استنتاج أن الإنترنت مكن الطلبة الجامعيين من القيام بأعمالهم الدراسية اليومية بشكل أسهل.
ذكر الأفكار التي مكنتك من التوصل إلى الاستنتاج السابق:
فالإنترنت وفر أدوات عديدة للمستخدمين منها محركات البحث، البريد الإلكتروني، المنتديات وغرف الدردشه، هذه الأدوات وغيرها مما أستجد ويستجد في الإنترنت لم تسهل على الطلبة القيام بواجباتهم فقط، بل مكنتهم من أداء العمل بشكل أفضل. ذلك كان ممكناً لمزايا عديدة يمكن بلوغها باستخدام الأدوات السابقة. في هذا البحث تم التحدث عن المميزات التي أضيفت للتواصل مع المدرس والزملاء، وللبحث والكتابة الموضوعية وأداء الواجبات.
جملة تفاؤلية:
قد يصعب التكهن بما سيستجد من خدمات في الإنترنت، ولكن بكل تأكيد سيكون هناك مجال لتطوير الدراسة والتعلم.
جامعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم ) محب الصحابة البوابة الإسلامية 5 2009-10-31 02:30 PM
تغيير الدوام المدرسي قريباً... والغداء على حساب "التربية" Miss Dio0oR باب البحرين 18 2009-09-12 07:57 AM
وزير التربية: تغيير مواعيد الدوام المدرسي منتصف العام الدراسي القادم عمري البحرين باب البحرين 6 2007-08-20 03:26 AM


الساعة الآن 03:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0